TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عائدات "مبادلة" الإماراتية تسجل 99 ملياراً والأصول 1.1 تريليون درهم خلال 2023

عائدات "مبادلة" الإماراتية تسجل 99 ملياراً والأصول 1.1 تريليون درهم خلال 2023
شركة مبادلة للاستثمار

أبوظبي - مباشر: أعلنت شركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"؛ وهي شركة استثمار سيادي في أبوظبي، عن نتائج مالية قوية للمجموعة للعام 2023.

ونجحت "مبادلة" في تعزيز محفظتها الاستثمارية حيث وصلت قيمة أصولها إلى 1.1 تريليون درهم، في عام شهد تضخماً عالمياً مستمراً، وتحديات عديدة أثرت على استمرار سلاسل الإمداد في أماكن مختلفة من العالم، وفقا لموقع "الخليج"، اليوم الجمعة.

ووظّفت مبادلة استثمارات بقيمة 89 مليار درهم في القطاعات الأساسية التي تشكّل ملامح المستقبل، مثل الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والبنية التحتية الرقمية وعلوم الحياة والطاقة النظيفة، مع تعزيز أعمالها الائتمانية الخاصة. 

وعلى الرغم من التحديات التي شهدتها الأسواق، قامت الشركة ببيع عدد من حصصها، مستفيدة من الفرص المتاحة، وحققت عائدات بلغت 99 مليار درهم.

وقال خلدون خليفة المبارك، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة: حققت مبادلة أداءً قوياً على مستوى محفظتها الاستثمارية خلال عام 2023، حيث قامت باستثمارات في مجالات أساسية للنمو والابتكار في أماكن مختلفة من العالم.

وعلى مستوى دولة الإمارات، قامت مبادلة بتأسيس شركتين جديدتين مع شركة G42 المتخصصة في مجال التكنولوجيا ومقرها أبوظبي، حيث تم تأسيس شركة Space42 الرائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء من خلال الدمج بين شركتي "الياه سات" المتخصصة في مجال الاتصالات الفضائية و«بيانات» الرائدة في مجال بيانات الجغرافية المكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وضمن استثماراتها الاستراتيجية في قطاع الرعاية الصحية المتنامي مع G42، قامت مبادلة بتأسيس M42، وهي شركة رعاية صحية متكاملة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تعد الأولى من نوعها.

وساهمت مبادلة وG42 باعتبارهما شريكين مؤسسين، في تأسيس شركة MGX في أبوظبي؛ وهي شركة استثمارية شاملة لتسريع تطوير وتبني الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة.

وقامت مبادلة خلال عام 2023 بتوسيع استثماراتها في مجال فرص الائتمان الخاص، حيث أنشأت إلى جانب شركة "أريس" مشروعاً مشتركاً يهدف إلى استثمار ما يقرب من مليار دولار، للاستفادة من النمو المتوقع والطلب الكبير على حلول السيولة المخصصة لفئة الأصول الائتمانية الثانوية. 

كما أبرمت مبادلة وكل من "آريس" و"الدار" شراكةً استراتيجيةً جديدةً للاستثمار المشترك بقيمة مليار دولار في الائتمان العقاري الخاص في أوروبا.

وأنشأت مبادلة شراكة طويلة الأمد مع شركة "أبولو" للاستثمار مع شركاء آخرين في فرص الائتمان بقيمة تصل إلى 9 مليارات درهم، وذلك على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة رئيس مجلس إدارة "مبادلة"، إن أولويات مبادلة للعقود القادمة ترتكز على تحقيق توسع مستمر لاقتصاد دولة الامارات وتعزيز ارتباطه مع الاقتصاد العالمي، وقد نجحت مبادلة وشركاؤها العالميون خلال العام الماضي في تحقيق العديد من الإنجازات في قطاعات الأعمال الرئيسية في أماكت مختلفة من العالم.

وصرح في رسالة للتقرير السنوي 2023 لـ"مبادلة للاستثمار": بأنه في إطار هذا التوجه الاستراتيجي، حرصت مبادلة خلال عام 2023 على مواصلة التوسع في استثماراتها العالمية في القطاعات التي تشكل المستقبل، مثل الذكاء الاصطناعي والطاقة النظيفة وعلوم الحياة والائتمان الخاص والتصنيع المتقدم، وقد واصلت مبادلة من خلال استثمارها في كل هذه القطاعات، ترسيخ المزايا التنافسية لدولة الامارات بما يدعم استراتيجيتها الوطنية الرامية لإنشاء سلاسل قيمة عالمية جديدة تعزز حضور الدولة ومكانتها كحلقة وصل بين شرق العالم وغربه وبين شماله وجنوبه.

وأكد، أن استثمار مبادلة في كل هذه القطاعات ينطلق من التزامها بنهج الشراكة والاستثمار المسؤول والذي يتوافق مع التزام دولة الإمارات بتعزيز آفاق ومجالات التعاون الدولي ودفع عجلة التقدم العالمي.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أغذية" الإماراتية: نتوقع أن يبدأ التوسع بإلإنتاج بالسعودية خلال الربع الثاني

المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة "الألكسو" حتى 2026